الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

منهجية تحليل نص فلسفي لتلاميذ الباكالوريا

المقدمة 
 يندرج  هذا الموضوع الفلسفي في سياق درس ( اكتب اسم الدرس هنا)

.ويعالج مسألة   اساسية وهي (  اكتب الاشكالية المطروحة في النص..  هل هي تعالج 

قضية .... او ..أو........او..... او ) والتي حظيت بأهتمام كثير من المفكرين

والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب 

والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات 
يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات

 منها  طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح 

الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع

العرض 

      يتبين لنا من خلال القراءة الاولى ل النص انه يستهدف التأكيد ( اكتب 

 الأطروحة  فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب النص ....وبعد ذلك..ثم... وفي 

 الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.نجد لهدا 

الموقف جدور عند (الموقف المؤيد من الدرس)  الذي يرى.... من الدرس اذا كان

 المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة)  فان دراسة هده 

الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون

الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (الرأي 

المعارض) 

 من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة

( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل 

بعضها البعض .


الخاتمة 
   بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعاود في هذه الخاتمة ما أوردناه في

مختلف  مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض 

الافكار والمواقف 
.
فمن جهة رأينا ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا 

يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات 

الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة  العاجزة عن ايجاد 

حلول دقيقة لانهائية
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي